(2024). الذكاء الإصطناعي ومستقبل فن صناعة الأثاث في مصر. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 7(3), 115-135. doi: 10.21608/jipim.2024.432258
. "الذكاء الإصطناعي ومستقبل فن صناعة الأثاث في مصر". Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 7, 3, 2024, 115-135. doi: 10.21608/jipim.2024.432258
(2024). 'الذكاء الإصطناعي ومستقبل فن صناعة الأثاث في مصر', Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 7(3), pp. 115-135. doi: 10.21608/jipim.2024.432258
الذكاء الإصطناعي ومستقبل فن صناعة الأثاث في مصر. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 2024; 7(3): 115-135. doi: 10.21608/jipim.2024.432258
يعد الذكاء الاصطناعي فرعا من فروع علوم الحاسبات، وقد صممت تطبيقاته لتقلد تصرفات العقل البشري، والهدف من الذكاء الاصطناعي هو وضع المعارف البشرية داخل الحاسوب ضمن مايعرف بقواعد المعرفة، والقيام بالمقارنة والتحليل، من أجل إستخلاص وإستنتاج أفضل الأجوبة والحلول للمشكلات المختلفة، وقد نجح الذكاء الاصطناعي في إختراق جميع المجالات في العصر الحديث، بداية من التطبيقات الإلكترونية حتى الصناعات المختلفة ومن بينها صناعة الأثاث.
يعتبر قطاع الصناعات الخشبية والأثاث من القطاعات التي تتميز به مصر نظرا لثراء الثقافة المصرية التي تمتد إلى آلاف السنين والتي أثرت على صناعة القطاع منذ العصور القديمة مرورا بالعصور المختلفة بداية من الطابع الفرعوني، الإسلامي، العثماني، البريطاني، الفرنسي، إلى الطابع المعاصر الذي يواكب متطلبات جميع فئات السوق المحلي والعالمي، ويتميز القطاع بصناع ومبدعين متميزين ذوى مهارة عالية توارثتها الأجيال مما ساهم في الحفاظ عليها من الاندثار، ويساهم القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى جانب ما يمثله من قوة داعمة للإقتصاد المصري بشكل عام، ومن أجل ذلك جاء اهتمام الباحث باستجلاء أثر استخدامات تطبيقات الذكاء الإصطناعي التي أفرزتها الثورة الصناعية في تطوير هذه الصناعة وتحديثها للحصول على ميزة تنافسية في السوق الخارجي في الوقت الذي ظهرت فيه أسواق خارجية منافسة تعتمد إعتمادا كبيرا على تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأثاث وتسويقه.