• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Intellectual Property and Innovation Management
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 8 (2025)
Volume Volume 7 (2024)
Volume Volume 6 (2023)
Volume Volume 5 (2022)
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 4 (2021)
Volume Volume 3 (2020)
Volume Volume 2 (2019)
Volume Volume 1 (2018)
مجدي فهمي الشربيني, . (2022). الحماية الإجرائية للعلامة التجارية في البيئة الرقمية. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5(4), 356-378. doi: 10.21608/jipim.2022.302023
رامي مجدي فهمي الشربيني. "الحماية الإجرائية للعلامة التجارية في البيئة الرقمية". Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5, 4, 2022, 356-378. doi: 10.21608/jipim.2022.302023
مجدي فهمي الشربيني, . (2022). 'الحماية الإجرائية للعلامة التجارية في البيئة الرقمية', Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5(4), pp. 356-378. doi: 10.21608/jipim.2022.302023
مجدي فهمي الشربيني, . الحماية الإجرائية للعلامة التجارية في البيئة الرقمية. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 2022; 5(4): 356-378. doi: 10.21608/jipim.2022.302023

الحماية الإجرائية للعلامة التجارية في البيئة الرقمية

Article 16, Volume 5, Issue 4, December 2022, Page 356-378  XML PDF (1.71 MB)
DOI: 10.21608/jipim.2022.302023
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
رامي مجدي فهمي الشربيني
NIIP
Abstract
     تحتل العلامة التجارية مكانه هامة ومميزة بين عناصر الملكية الصناعية الأخرى، نظراً للدور الهام الذي تقوم به في القطاع الاقتصادي بشكل عام، بإعتبارها أحد مقومات نجاح المشروع الاقتصادي، إذ أن من خلالها يستطيع أى مشروع أن ينافس غيره من المشاريع سواء أكان ذلك على الصعيد المحلي أم على الصعيد الدولي. 
       ونظرا لتلك الأهمية التي تتمتع بها العلامة التجارية فقد وضع المشرع المصري نظامًا لتسجيل العلامة التجارية بموجب قانون حماية حقوق الملكية الفكرية قم 82 لسنة 2002م.
      وعلى الرغم من أن هذا التسجيل يعتبر أمرًا إختياريًا، إلا أن مصلحة صاحب العلامة تقتضي تسجيلها بسبب المزايا والأثار القانونية التي تترتب على هذا التسجيل، وتتمثل هذه المزايا في الحماية القانونية للحقوق والمصالح القانونية المترتبة على التسجيل، لأن القاعدة العامة في العلامات التجارية تقرر أنه حتى تقوم الحماية الواردة في القانون لابد من التسجيل، وبه تبدأ الحماية وليس من تاريخ إكتساب الحق في العلامة عن طريق الاستعمال.
       ونظراً لانتشار ظاهرة الاعتداء على العلامة التجارية بشكل كبير في الوقت الحاضر عبر الانترنت، ولما لها من مخاطر سلبية لا تقتصر آثارها على الإضرار بمالك العلامة وإنما تتعداه إلى جمهور المستهلكين والاقتصاد الوطني، ولن تتمتع العلامة التجارية بالحماية الجنائية إلا بعد التسجيل
Statistics
Article View: 377
PDF Download: 544
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.