• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Intellectual Property and Innovation Management
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 8 (2025)
Volume Volume 7 (2024)
Volume Volume 6 (2023)
Volume Volume 5 (2022)
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 4 (2021)
Volume Volume 3 (2020)
Volume Volume 2 (2019)
Volume Volume 1 (2018)
مصطفى عبد الرحيم علي, . (2022). "تحديات الملكية الفكرية في ظل التجارة الألكترونية" نحو "مخاطر الإعتداء على الملكية الفكرية عبر المنصات الرقمية. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5(3), 349-373. doi: 10.21608/jipim.2022.299641
نبيل مصطفى عبد الرحيم علي. ""تحديات الملكية الفكرية في ظل التجارة الألكترونية" نحو "مخاطر الإعتداء على الملكية الفكرية عبر المنصات الرقمية". Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5, 3, 2022, 349-373. doi: 10.21608/jipim.2022.299641
مصطفى عبد الرحيم علي, . (2022). '"تحديات الملكية الفكرية في ظل التجارة الألكترونية" نحو "مخاطر الإعتداء على الملكية الفكرية عبر المنصات الرقمية', Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5(3), pp. 349-373. doi: 10.21608/jipim.2022.299641
مصطفى عبد الرحيم علي, . "تحديات الملكية الفكرية في ظل التجارة الألكترونية" نحو "مخاطر الإعتداء على الملكية الفكرية عبر المنصات الرقمية. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 2022; 5(3): 349-373. doi: 10.21608/jipim.2022.299641

"تحديات الملكية الفكرية في ظل التجارة الألكترونية" نحو "مخاطر الإعتداء على الملكية الفكرية عبر المنصات الرقمية

Article 10, Volume 5, Issue 3, September 2022, Page 349-373  XML PDF (1.44 MB)
DOI: 10.21608/jipim.2022.299641
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
نبيل مصطفى عبد الرحيم علي
Niip
Abstract
لاشك أن الثورة المعلوماتية قد تركت أبعاداً في مختلف مجالات القانون وقد كان للقانون التجاري النصيب الأوفر من هذه الثورة ، فقد ظهرت التجارة الالكترونية والتي تلبي متطلبات القانون التجاري إذ إنه أحد أهم المرتكزات التي يقوم عليها هو السرعة في التعامل وهو أمر ينسجم مع طبيعة التجارة الإلكترونية .
وتتمثل التجارة الإلكترونية  في بيع أو شراء وبيع المنتجات أو الخدمات ، باستخدام وسيط )إلكتروني ( وهذه العملية تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أي قيود مرتبطة بالوقت أو الحواجز الجغرافية
وقد أصبحت  عاملاً مؤثراً في نمو اقتصاد البلدان وازدهار  تجارتها الداخلية والخارجية ، وباتت أداة للمنافسة في تسويق السلع والخدمات للمستهلك لذا بدأت الدول بتهيئة اقتصاداتها ومؤسساتها وتشريعاتها للتحول إلى الاقتصاد الرقمي . وبظهور التجارة الالكترونية تغير مفهوم السوق التقليدي  المتعارف علية بأنة المكان الذي يلتقي فية عدد من البائعين  لتبادل سلع  أو خدمات معينة إلى مفهوم أخر أكثر اتساعاً حيث أصبح السوق يتصرف إلى مفهوم التنظيم أكثر منه إلى مفهوم الحيز المكاني أوالمادي فهو تنظيم لشبكة من المبادلات بالنسبة للغالبية من السلع والتي يتم تبادلها في أماكن قد تكون بعيدة كل البعد من مكان انتاجها وتكون منتشرة جغرافياً للدرجة التي لا يمكن أن تضع لها حدود
Statistics
Article View: 137
PDF Download: 374
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.