• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Intellectual Property and Innovation Management
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 8 (2025)
Volume Volume 7 (2024)
Volume Volume 6 (2023)
Volume Volume 5 (2022)
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 4 (2021)
Volume Volume 3 (2020)
Volume Volume 2 (2019)
Volume Volume 1 (2018)
محمد أحمد فتحى صادق, . (2022). الأهمية وراء تسجيل العلامة التجارية من الناحية الاقتصادية. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5(1), 284-302. doi: 10.21608/jipim.2022.296910
ميادة محمد أحمد فتحى صادق. "الأهمية وراء تسجيل العلامة التجارية من الناحية الاقتصادية". Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5, 1, 2022, 284-302. doi: 10.21608/jipim.2022.296910
محمد أحمد فتحى صادق, . (2022). 'الأهمية وراء تسجيل العلامة التجارية من الناحية الاقتصادية', Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5(1), pp. 284-302. doi: 10.21608/jipim.2022.296910
محمد أحمد فتحى صادق, . الأهمية وراء تسجيل العلامة التجارية من الناحية الاقتصادية. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 2022; 5(1): 284-302. doi: 10.21608/jipim.2022.296910

الأهمية وراء تسجيل العلامة التجارية من الناحية الاقتصادية

Article 15, Volume 5, Issue 1, March 2022, Page 284-302  XML PDF (1.03 MB)
DOI: 10.21608/jipim.2022.296910
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
ميادة محمد أحمد فتحى صادق
Niip
Abstract
يأتي موضوع تلك الورقة البحثية المقدمة خصيصًاً للمؤتمر العلمي الخامس للمعهد القومي للملكية الفكرية  "حول المحور الثالث" تحديات الملكية الفكرية في العالم الرقمي".
   ولقد أولى حماية العلامة التجارية عناية فائقة على المستوى المحلى والدولي من خلال التشريعات والاتفاقيات الدولية ، لما لها من أثر عميق على المستوى الاقتصادي لدول العالم المتقدم والنامي على حد سواء.
وفى ظل تصاعد ملحوظ للتزييف والتقليد والتزوير على حقوق الملكية الفكرية للعلامة التجارية مما جعل الدول تسعى جاهده إلى تبنى قضايا حقوق الملكية ‏الفكرية وبالأخص الحماية لأصحاب المشاريع والعلامات التجارية المعرضين للتزييف أو التقليد والاستغلال.
وتُعد مصر من أولى الدول التى اهتمت بتسجيل العلامة التجارية وإصدار أول قانون لحماية العلامة التجارية سنه 1939 وآخر قانون سنه 2000
 وهذه العمليات باختلاف أنواعها أصبحت لم تعد حالات فرديه فهي ظاهرة متفشية لا يمكن لها أن تختفي فى أي لحظه، بل أصبحت عمليه منظمه تديرها ” عصابات مافيا التزييف والتقليد ” فهي منتشرة فى كل البلدان إلا أنها تنشط فى البلاد الأقل قدرة على تطبيق النظم المحلية والدولية لحماية الملكية
وفى النهاية يمكن القول إنه يبقى الفاعلية لمحاربه هذا الغش التجاري والتى قد تكون مرهونة بمدى انتشار الوعي وتوفير بيئة سليمه ترفض العمليات الغير شرعيه من جهة والإدارة والنية الفعلية من الحكومة وأصحاب العلامات الأصلية فى التغيير من جهة أخرى ، وأخيراً فإن التخلص من خطر التزييف والتقليد والقرصنة هو مسؤليه المجتمع ككل
وتزامناً مع الثورة الرقمية والتطور التكنولوجي الهائل في السنوات القليلة ، ولما تميزت به الوسائل التكنولوجية المتطورة من قدرة هائلة على تجميع ومعالجة المعلومات، والاعتماد المتزايد عليها؛ والذي طال بالعلامة التجارية. مما استوجب علينا تسليط الضوء على أهمية توفير حماية للعلامة التجارية من التزييف في ظل التطور التكنولوجي الهائل والتحول الرقمي.
Statistics
Article View: 52
PDF Download: 417
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.