• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Intellectual Property and Innovation Management
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 8 (2025)
Volume Volume 7 (2024)
Volume Volume 6 (2023)
Volume Volume 5 (2022)
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 4 (2021)
Volume Volume 3 (2020)
Volume Volume 2 (2019)
Volume Volume 1 (2018)
همام محمد, . (2022). أثر التسجيل على الحماية القانونية للعلامات التجارية في القانون المصري. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5(1), 167-185. doi: 10.21608/jipim.2022.296885
عبد الرحمن همام محمد. "أثر التسجيل على الحماية القانونية للعلامات التجارية في القانون المصري". Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5, 1, 2022, 167-185. doi: 10.21608/jipim.2022.296885
همام محمد, . (2022). 'أثر التسجيل على الحماية القانونية للعلامات التجارية في القانون المصري', Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 5(1), pp. 167-185. doi: 10.21608/jipim.2022.296885
همام محمد, . أثر التسجيل على الحماية القانونية للعلامات التجارية في القانون المصري. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 2022; 5(1): 167-185. doi: 10.21608/jipim.2022.296885

أثر التسجيل على الحماية القانونية للعلامات التجارية في القانون المصري

Article 9, Volume 5, Issue 1, March 2022, Page 167-185  XML PDF (1.05 MB)
DOI: 10.21608/jipim.2022.296885
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
عبد الرحمن همام محمد
Niip
Abstract
   العلامة التجارية هي وسيلة المشروع الاقتصادي لتمييز منتجاته أو خدماته عن غيرها من من المنتجات أو الخدمات للمشروعات الأخرى المماثلة  ويتحقق ذلك بواسطة استعمال شارات أوعلامات مميزة تلتصق بذهن مستهلكي هذه المنتجات أو طالبي الخدمات، فتؤدي إلى رواج السلعة أو الخدمة رواجا كبيرا بقدر قيمة العلامة التي ترتبط به.
     وتظهر أهمية العلامة التجارية، من خلال التعريف بالمنتج عند طرحه في الأسواق للاستهلاك، وفتح باب المنافسة عند الصناع والتجار، مما يدفعهم لتقديم أفضل منتجاتهم وبأسعار مقبولة، وهذا المسلك يؤدي إلى إبعاد مزاولي الأعمال التجارية غير المشروعة، بحيث يقبل المستهلك على شراء السلع ذوات العلامات التجارية المعروفة والمجربة، مما يجنبه الوقوع في الغش، لذلك جاءت العلامات التجارية لتمنع اختلاط منتجات تحمل علامة معينة بمنتجات مماثلة تحمل علامة أخرى، كما تعمل على تكوين الثقة في المنتج، ومع ازدياد أصناف السلع والمنتجات وظهور سلع متشابهة، اتجه المنتجين إلى استخدام العلامات التجارية.
     ونظرا للأهمية التي تتمتع بها العلامة التجارية، فقد وضع المشرع المصري نظاماً لحمايتها وأرتكز بشكل رئيسي على آلية مهمة وهي آلية التسجيل التي من خلالها يضمن حماية إجرائية وقائية تتمثل في منع التسجيل لأي علامة قد تشكل تعدياً على حقوق مالك العلامة التجارية.
وبشكل عام فإن العلامة التجارية تتمتع بنوعين من الحماية القانونية وهما الحماية المدنية والحماية الجنائية، فالأصل العام في الحماية بالنسبة للعلامات التجارية يكون عن طريق الحماية المدنية حيث تتمتع العلامة التجارية المسجلة وغير المسجلة بالحماية المدنية، أما بالنسبة للحماية الجنائية فالمعيار هنا يكون بالتسجيل، حيث أن العلامة التجارية المسجلة فقط هي التي تتمتع بالحماية الجنائية فقط، على خلاف العلامة التجارية الغير مسجلة فليس لها نصيب في الحماية الجنائية.
وعليه يمكن القول بأن تسجيل العلامة له تأثير كبير على الحماية القانونية الممنوحة للعلامة سواء كانت الحماية المدنية أم الحماية الجنائية، وهو ما تهدف  إليه هذه الدراسة. 
Statistics
Article View: 216
PDF Download: 399
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.