محمد حسني, . (2019). مقاييس التقييم الاقتصادي للعلامات التجارية في أدبيات التمويل. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 2(1), 11-38. doi: 10.21608/jipim.2019.142225
الشيماء محمد حسني. "مقاييس التقييم الاقتصادي للعلامات التجارية في أدبيات التمويل". Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 2, 1, 2019, 11-38. doi: 10.21608/jipim.2019.142225
محمد حسني, . (2019). 'مقاييس التقييم الاقتصادي للعلامات التجارية في أدبيات التمويل', Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 2(1), pp. 11-38. doi: 10.21608/jipim.2019.142225
محمد حسني, . مقاييس التقييم الاقتصادي للعلامات التجارية في أدبيات التمويل. Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 2019; 2(1): 11-38. doi: 10.21608/jipim.2019.142225
مقاييس التقييم الاقتصادي للعلامات التجارية في أدبيات التمويل
يتوقف نجاح الشرکة أو فشلها علي عدة عوامل أهمها مدى فاعليتها في استغلال أصول الملکية الفکرية ومواجهه الأخطار المتعلقة بممتلکاتها ولابد للإدارة أن تکون علي علم بقيمة أصول الملکية الفکرية ومن بينها العلامات التجارية علي نفس القدر بعلمها بقيمة أصولها الملموسة وتجمع عملية التقييم بين المفهوم الاقتصادي والقانوني للقيمة وتتوقف قيمة الأصول علي مدي قدرتها علي تحقيق العوائد ومعدل الحسم علي تلک العوائد ،القاعدة التي يستند إليها التقييم هي أن من غير الممکن تحديد قيمة أي شيء من فراغ ولابد من تحديد تلک القيمة في مکان معين وزمن معين وظروف معينة وکذلک من الضروري دائما الاستفسار عن الجهة المستفيدة من التقييم. وتلک القاعدة لها أهمية خاصة عند تقييم أصول الملکية الفکرية.
کلما زاد عدد الأطراف المعنية عن طرف أواثنين تکون القيمة من منظور کل طرف رهنا لظروف خاصة وتفقد عملية التقييم معناها إذا لم تأخذ في الحسبان تلک الظروف ولا يجد المثمن أي صعوبة عادة في حساب قيمة تلک الأصول إذا ما کانت تحظي بحماية رسمية من خلال العلامات التجارية علي سبيل المثال.